في هذا المقال سأتكلم عن كيف تجعلك شعارك جذابا وتحويل أي شعار عادي إلى شعار جذاب متوافق مع علم النفس وعلم التسويق وسأعطيكم هدية مجانية في نهاية المقال فتابع للنهاية
إن ترابط التصميم وعلم النفس ترابط كثير، فعلم التصميم صنعة كباقي الصنعات لها العديد من القواعد والعلوم التي تعتمد عليها، لذلك فكل تفصيلة في الشعار لها أصل من علم النفس أو التسويق أو غيرها من العلوم، فالتصميم لا يعتمد على مجرد رأي شخصي للألوان والأشكال التي نحب، وهنا مشكلتنا حين يكون الشعار نابعا من رأي شخصي فيجعل الشعار عبارة عن لوحة فنية، ولكن هذا يفقدها جذب الانتباه والتأثير فيه وهذا ما سنتكلم عنه
ما هو الانتباه
هناك الكثير من علماء النفس الذين حللوا هذه الظاهرة، وكيف يجذب الإنسان ويستحوذ على انتباه واختلفوا في كثير من تفاصيلها، إلا أنهم اتفقوا جميعا على أن الإنسان لديه سعة محدودة في الانتباه فلا يستجيب إلا لمثير واحد فقط، ومن هؤلاء العلماء وليم جبمس أحد أهم العلماء الأمريكان الذي اهتموا بدراسة ظاهرة الانتباه، وقالوا أن الانتباه هو نتيجة للتذكر والتعرف، أي أن العملاء لن يتذكروا شعارك إلا إن جعلته يجذب الانتباه
ولكن جذب الانتباه لا يكون إلا بإضافة مثير واحد لأن الإنسان لا يستطيع استقبال أكثر من ذلك، وهنا أتوقع أنني استطعت أن أزيل فكرة جذب الانتباه معناها رمي مئات الألوان والأشكال، نعم هي ستثير انتباهك ولكن بشكل سلبي كمن يصرخ بجنون في مجلس بين الحاضرين، نعم سأتذكر ربما أن هناك من صرخ ولكن لن أتذكر من الذي صرخ وماذا قال…
النقطة المركزية في التصميم
فاستفاد المصممون من هذه القاعدة ووظفوها في تصميم الشعار وجعلوا هناك قاعدة تساعد على جذب الانتباه إلى الشعار وهي أن يكون هناك نقطة مركزية واحدة فقط، فإذا جعلنا النقطة الواحدة نقطتين أصبحت مصدر تشتيت بدل تركيز، مثل إذا كان الجميع مميز فسنرى المميز عاديا لأن الجميع كذلك.
وهذه القاعدة ليست محصورة في الشعار وحسب بل حتى في تصاميم السوشل ميديا أيضا يجب أن يكون هناك نقطة محورية أو Foucal Point ولا يجب أن تتعدد
شعارات ذات مركزية واحدة
إذا فحصنا أشهر الشعارات فسنجدها تحمل نقطة محورية واحدة لا أكثر فلنأخذ شعار Apple مثالاً كونه من أبسط الشعارات وأشهرها
سنجد في الصورة أنها تحمل نقطة محورية واحد وهي قضمة وورقة واحدة فقط فعند تكرار النقطة المحورية تفقد قوتها وقيمتها ويصبح الشعار ضعيفا لا يمكن الإتكاء عليه والارتكاز:
ولنأخذ مثالا ثانيا وهو شعار فيدافون أيضا المميز بنقطة ارتكاز واضحة وهي نتوء بسيط في الشكل، ماذا لو كان هناك نقطتين ارتكاز سيؤدي إلى خلق نقاط تشتيت وليس تركيز والفرق بينهما واضح عموما
مثال آخر صحيح هو شعار STC فهذا الشعار نلاحظ به تميزا كبير عند حرف الـ T ومع ذلك لا نجد حذف المربع مكررة في باقي الأحرف وهذا لكي لا يكون مصدر تشتيت
مثال لشعار غير جذاب ومميز
هذا الشعار يحتوي على مئات نقاط التشيت والحركات الكثيرة التي تؤدي لتشتيت المتلقي وعدم التركز في مكان معين وهنا المشكلة الكبيرة فأساس الانتباه قائم على أن لا يكون هناك أكثر من مثير بصري أمامك
لا يجب أن تضع تفاصيلا كثيرة في الشعار لأنه سيصبح شعار غير جذاب وسيتحول إلى لوحة فينة وليس شعار بسيط سهل الحفظ والتذكر، لن يتذكر أحد الموناليزا بجميع تفاصيلها بل حتى أحذق النقاد لم يحفظوها بكل تفاصيلها ثم إنها لا تصلح للكل الأماكن
يجب أن تتخيل النقطة المركزية كأنها شخص يصرخ ضمن أشخاص ساكتين الكل سيكون مجذوبا له ومهتما به
أما لو كان الجميع يصرخ فلن يلفت انتبهاك أحد لأن الكل مميز فأصبح الجميع غير مميزين
يمكنك تحميل الكتاب المقتبس منه هذا الكلام مجانا من هنا
أعددت لك فيديو خلاصة هذا الكلام مع أمثلة بطريقة ممتعة وتوصل المعلومة بشكل أسرع فلا تنس إلقاء نظرة خاطفة على الفيديو: