كيف تبني هوية بصرية قوية مثل نتفليكس | أسرار الهوية البصرية

هذه المقالة تحتوي على :-

في هذا المقال، سنكشف سرًا من أسرار الهوية البصرية لشركة نتفليكس، وهي إحدى الشركات التجارية الشهيرة التي تولي اهتمامًا قليلًا بالهوية البصرية والمظهر الخارجي. سنستعرض كيف تساهم هذه العناصر في بناء هوية بصرية قوية ومتسقة.

مفهوم الهوية البصرية

هي الترجمة البصرية لصفات المشروع وقيمه وأركانه، وهي تشمل العناصر المرئية مثل الشعار، الألوان، الخطوط، والأنماط المكررة.
وتبرز أهمية الهوية البصرية في القدرة على بناء التواصل الفعال مع الجمهور والوعي بالعلامة التجارية. وقد تكلمنا عنها مفصلاً في هذا المقال..

ولكن كلامنا اليوم بالتحديد عن المفتاح البصري / Visual key الذي يربط الهوية البصرية ببعضها ويجعلك بمجرد مشاهدته في أي مشهد تعرف أن هذا تابع للعلامة الفلانية .. فهو الركيزة الأساسية المنسية للأسف

أسرار الهوية البصرية لنتفليكس اللعينة

تستخدم نتفليكس عنصرًا ميكانيكيًا في هويتها البصرية المعروفة بـ “المفتاح البصري” أو “Key Visual”. هذا المفتاح البصري هو ما يجعل الهوية البصرية متماسكة وقوية وفعليا فهذا من أسرار الهوية البصرية
ولدى نيتفليكس مفتاحين بصريين أساسسين وليس من ضمنهم الألوان…

المفتاح البصري الأول:

إذا لاحظتم فشعار نتفليكس الرسمي يحتوي على تقويس بسيط أسفله، وهو ليس مجرد جزء من الشعار فقط، بل انعكس هذا التقويس على عناصر الهوية البصرية وبالخصوص عائلة الأيقونات والرموز فكلها تم بناؤها ليكون فيها هذا الانحناء والتقويس البسيط… رغم بساطة الحركة إلا أنها تترك في النفس أثرا بالغاً قد نتفاعل معه ولكننا لا نشعر به، ودونكم الصور..

هذا هو شعار نيتفلكس ونسبة التقويس السفلية فيه.. الآن سأعرض لكم الأيقونات وعائلاتها

المفتاح البصري الثاني:

وأتواقع أن المفتاح البصري للهوية البصرية.. هي أقوى من المفتاح الأول.. ألا وهو الانترو والمقدمة التي نراها في بداية كل فلم… فهذه محفزر في أعماق ذهن المشاهد، والذي يضم أشرطة متباينة وملونة.

هذا الانترو ليس شكلا جميلا وحسب وليس ألوانا عشوائية وحسب.. بل هو ترجمة بصرية لفكرة نيتلفكس والتي هي مكتبة الأفلام الكبيرة التي تمتلكها الشركة. فهي تمثل القصة التي تريد نتفليكس روايتها من خلال صورها. يتم استخدام هذه الألوان والدرجات الخلفية بشكل متكرر في الإعلانات والملابس، مما يؤدي إلى تقوية الهوية البصرية.

هذه الألوان كما ذكرنا هي مفتاح بصري كامل فنرى استخداماتها المتعددة بشكل كبير جدا في جميل أركان وعناصر الهوية البصرية نأخذ منها مثالا:

ولكن مهلاً… فالهويات البصرية ليست حكراً على الشركات الكبرى فقط. يمكن لأي مصمم محترف أن يبتكر هوية بصرية قوية وكالة. السر الوحيد في توحيد العناصر البصرية هو بشكل عام تنسيق من أجل التواصل البصري القوي والمؤثر. وكمثال على هذا الأمر شاهد آخر مشروع لي.. فقد جعلت العقدة هي العنصر الرئيسي وضمنتها في الأيقونات والرسومات والشعار فأصبحت علامة بارزة في هذه العقدة اللطيفة

العنصر الرئيسي وهو العقدة
العنصر الرئيسي وهو العقدة

مصادر الصور:
استيديو كوتو
موقع نيتفلكس الأصلي

هل تبحث عن مصمم لمشروعك

ماذا تنتظر إذا!؟ لا تتردد في التواصل معنا والحصول على استشارة مجانية والتواصل معنا مباشرة

مقالات ذات صله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top