بطاقة المشروع:
- العميل: بريق الصحراء - الخدمة: تصميم هوية بصرية كاملة لمتجر مجوهرات - التصنيف: مجوهرات وصياغة - المكان: السعودية/الدمام - المدة: 25 يوماً - السنة: 2023 م - 1444 هـ
كيف بدأنا ؟
تواصل معي الأستاذ علي عبد المنعم على الانستغرام بعدما أعجب بمحتواي الذي أنشره في الإنستغرام وطلب مساعدتي في العمل على تصميم هوية بصرية جديدة لمشروعه التجاري. وتصميم الهوية البصرية حرفيا مهم جدا لأنها هي من سترسخ اسم المشروع في عقول العملاء مما يضمن التميز وعودة المشترين _ولكن لن يتم ذلك إلا إن عملنا عليه بإتقان_. ولكن قبل الهوية والشعار والألوان نحتاج الى استرايتيجيّة للعلامة التجارية والتي منها نستطيع النهوض بالمشروع حتماً ويصير مشروعاً حقيقياً وليس مجرّد شكل جميل.
وبعد أن أخذت المعلومات الرئيسية منه وتأكدت فعلاً أنه جاد في العمل معي، تواصلت معه باتصال مرئي لآخذ منه معلومات أكثر، فاستطعنا تحديد المشاكل الرئيسية التي نواجهها وكيفية حلها، وما النتائج المتوقع الحصول عليها، والتكلفة المالية، والزمنية لإنشاء هويه مرئيه.
وأهم ما ركزت عليه معه هو فهم حقيقة الهوية البصرية وما الفرق بينها وبين الشعار؟؟
والتي فصلناها في هذا المقال البسيط
تحديد الاستراتيجية فى الاجتماع الاول
بدأت بجمع معلومات المشروع لنبدأ بتصميم هوية بصرية كاملة إلا أننا لاحظنا نقص العديد من المعلومات الأساسية وذلك لتكون بدايتنا بداية صحيحة فمثلاً لم يكن محدداً بعد لعناصر العلامة الرئيسية:
- الاسم - الرؤية - المهمة - القيم - الفئة المستهدفة - الغرض الرئيسي - القيمة المضافة - قنوات الاستهداف - شخصية العميل - نبرة الخطاب - دراسة المنافسين - السمات والانطباعات
وسنتكلم عنها في مقال قادم إن شاء الله
ولكن لا تخف مع أنها تبدو معقدة إلا أن كثيرا منها بسيط وسهل وسيوفر عليك الكثير من الأموال للوصول لجمهورك.
ومفتاح هذه العناصر هي فقط الأسئلة الصحيحة مع البحث والإحصاء، وقمنا به على مدى أسبوع كامل من البحث والتسجيل والمراجعة المستمرة مع الأستاذ علي إلى أن وصلنا إلى النقاط الجوهرية بشكل واضح أمامنا.
وهكذا تم تحديد الفئة المستهدفة وتم الاستقرار على الاسم مع التأكد من صلاحيته، بالإضافة لتحديد الصفات والسمات الرئيسية والمشاعر التي نريد أن نوصلها للعميل بدقة، مما جعلنا ننتقل إلى الخطوة الثانية…
المود بورد فى الاجتماع الثاني
بدأ العمل وفقا للسمات الرئيسية التي تم جمعها وتحويلها لصور مرئية مشاهدة لنتأكد من القرار الذي سنقدم عليه ولنتأكد أن هذا ما يراه العميل موافقا لفئتنا المستهدفة فقمت بالعمل على جمع ثلاث لوحات تُعبر عن الصفات الرئيسية التي قمنا بتحديدها:
وبدأنا نتناقش في هذه اللوحات وفهم المشاعر والانطباعات الحاصلة من وراء الصور والألوان ومطابقة هذه المشاعر مع احتياجات العميل وتطلعاته، ومقارنتها أيضا مع المنافسين الرئيسين لنا.
وبعد النظر وجدنا أن أكثر ما يفيدنا في هذا المشروع هو اللوحة الثالثة وذلك نظراً لفئتنا المستهدفة الشابة المهتمة بالإبداع والحداثة بشكل واضح، وهذا ما هيئنا إلى الخطوة الثالثة…
استخراج الأفكار فى الاجتماع الثالث
هنا بدأ العمل الحقيقي، وهو الخريطة الذهنية والهدف الرئيسي منها استخراج الأفكار التي نستيطع تحويلها إلى شعار، فالمسألة ليست إذا كنت تبيع عقارات تضع صورة بيت!!، وإذا كنت تبيع مجوهرات تضع قطعة ذهب!!، بل لا بد أن يكون الشعار يعبر عن قصتك وعن المشاعر التي تريد إيصالها، وإلا لن يكون الشعار إلا شكلا جميلا لن يصمد أمام التحديات المعاصرة..
بعد جمع المعلومات والأفكار وصلنا إلى أهم مرحلة لترى النتائج أمام عينك وهي المرحلة الرابعة…
رسم السكتشات فى الاجتماع الرابع
بعد استخراج الأفكار والعمل على تقاطعاتها، بدأ تصوير الأفكار وتحويلها إلى رسومات مبدأية لنرى ما هو أفضل خيار يعبر عن العلامة وعن روحها وصفاتها…
ولكن مع ذلك لم أشارك هذه الرسومات المبدأية )الاسكتشات( كلها مع العميل ولكن بدأت باختبارها وتنقيحها واخترت منها بشكل أساسي ثلاثة نماذج وأفضلها وأكثرها تميزاً عن غيرها وحولتها إلى شكل رقمي لأعرضها على العميل وهنا انتقلت إلى الاجتماع الخامس…
عرض الخيارت فى الاجتماع الخامس
قمت بعرض الشعارات والخيارات التي توصلت لها، مع شرح سبب اختيارها والفلسلفة القائمة خلفها ولماذا أرها مناسبة لهذا المشروع
وأيضا أحتجت بشكل اساسي لنصائح العميل ورأيه في الترجيح بينها فرأيه له أهمية كبيرة فله منظور مختلف عني كمصمم…
فبعد المناقشات وجدنا أن أفضل خيار لنا هو الخيار الذي في المنتصف وذلك لبساطته وسهولة استخداماته بكثير من الأماكن، حتى عند تحويله لشيء متحرك او شكل ثلاثي الأبعاد فالخيار هذا يعد أفضلها ويحمل العديد من المعاني من أهمها:
فيدل الشعار على: المجرات – مركزية الجمال – البريق – النجمة – الذرة – القلب – الورد
هذا من الجانب القصصي إلا أن الجانب النفسي الذي يعطيه الشعار أيضا له جانب كبير يطول شرحه ولكن بشكل أساسي فالهدف أن يعكس الشعار روح الشبابية وروح الحداثة ففيه أشكال دائرية غير حادة التي تدل على السهولة والمرونة والصداقة وليس الصرامة والصعوبة
وفي داخلها المعين الذي يشكل نقطة ارتكازية تقف عينك عندها وتشكل أيضا تبايناً في الأشكال، والمعين من الأشكال التي تعبر عن التميز وكأن الجميع دائري حولي وينظر إلي وأنا الوحيدة المختلفة لأنني لبست من مجوهراتكم…
تتمت الهوية البصرية في الاجتماع السادس
بعد أن اتفقنا على الشعار بدأنا بإعادة رسم الشعار وتخطيطه بشكل مناسب وإضافة اسم المشروع عليه وكلها وفقا لقواعد وخطوط واضحة وليس بشكل عشوائي فكثير من الأخطاء قد لا تظهر بشكل الشعار الطبيعي ولكن عندما يتم تكبيره أو تصغيره تظهر، لهذا لا بد أن نبيني الشعار على شبكة
بعد الانتهاء والتأكد من أبعاد الشعار وقياساته انتقلت إلى ضبط النص واسم المشروع بشكل ملائم وكان أمامي العديد من الخيارات المتنوعة وكنت بشكل أساسي أحتاج إلى خط لا يجذب الإنتباه كثيرا وذلك لأنني أريد أن تحظى الأيقونة بجاذبية ومركزية.
فوقع اختياري على أكثر من خط قمت بدمجه لأخرج بشكل نوعا ما كلاسيكي ومقروء وواضح ويكون متناسبا مع الروح العامة للشعار من حيث الإنحنائات والنقاط المتناسبة أيضا مع شكل المعين داخل الشعار
بعد أن تم اعتماد الخط بدأت بوضع الشعار المكتوب مع الشعار الأيقوني وقمت بعدة تجارب لأتاكد من الحجم المتناسب معها
وقع اختياري على الخيار الأول والذي يكون فيه النص ضعف حجم الأيقونة وذلك لأنني عندما صغرته كان واضحا بشكل متناسب ثم قمت بإعادة هيكليتهم سويا ودراسة الأبعاد لكل إصدار بشكل دقيق جدا:
بعد ذلك انتقلت إلى الجانب اللوني صاحب الأهمية الكبيرة
بعد البحث وجمع العديد من الصبغات والتركيبات اللونية وصلت إلى الكثير من الدرجات اللونية وهنا ركزت على أن أعكس المعاني النفسية بالإضافة لدعم الاسم بما يعبر عنه لونيا فاسم المشروع “بريق الصحراء” وأكثر ما يعبر عن الصحراء هو لون رمالها البنية وأكثر ما يعبر عن البريق الشمس ويعبر عنه بالصفار
ثم قمت بتطبيق هذه الألوان على مختلف الخلفيات والألوان لأتاكد من صلاحية الشعار وقوة تحمله خلف الألوان المتعددة
والتجارب تبقى مستمرة
بعد العديد من المحاولات تم الاستقرار على هذه التركيبة اللونية:
فاخترت:
- اللون الأبيض غير النقي: ويسمى لون باستيل فالأبيض النقي يصنف كلون مزعج للعين وأيضا لزيادة التفرد والتميز
- اللون الذهبي: وهو مأخوذ من لون الذهب والمجوهرات النقية
- اللون البرونزي: وهو مأخوذ من الرمال الصحراوية في تلك المناطق والتي تكون غنية بالموارد والمعادن الثمينة
- اللون البني: وهو لون مأخوذ مما يسمى زهرة الصحراء وهي بنية اللون تحمل كمية كبيرة من المعادن التي يتم استخراجها من الصحراء
- اللون الأزورد: وهو مشتق من أحجار الازورد الثمينة وهي نوع من أنواع الأحجار الكريمة
- اللون الأزرق: وهو لون مكمل لهذه الألوان وهو مأخوذ من الاحجار الكريمة أيضاً
وهذه الألوان مبنية وفقاً لدمج نظريتين لونيتين:
ففي اختيار الألوان الأفضل دائما الاعتماد على النظريات اللونية ولا بأس بالجمع بينهم ما دام يخدم التوجه الذي تريده ويصب في مصلحة العلامة التجارية
وبعد الانتهاء من المرحلة اللونية بدأت بالعمل على التايبوجرافي وهي من أهم المراحل وأكثرها دقة فأحتاج إلى خط عربي يدعم هذا التوجه ومتوافق معه وكنت أريد أن اختار نوعين من الخطوط: خط يكون للعناوين الرئيسية ويكون ملفتا للانتباه، وخط للفقرات العادية يدعم اللغتين وكان عندي تحدياً في موضوع الميزانية لذلك عزمت على اختيار بديل مجاني للعميل أيضا لزيادة المرونة فوقع اختياري على خط:
ثم أردت إضفاء نوع من الفخامة والجمال على الأرقام فقمت باختيار خط يعكس الفخامة لذلك وقع اختياري على خط سيرف يستخدم في العصر الفكتوري
وطبعا وضعت البديل لخط قمر الدين لأنه مدفوع واخترت خط المراعي المرخص تجاريا وشخصيا بشكل مجاني
ومن أهم الأمور أثناء أختيار الخطوط هو التركيز على كونها تدعم العربية والإنجليزية بالإضافة إلى وجود أوزان متعددة منها لنصنع منها تسلسلاً هرمياً
بعد أن تم اختيار وتحديد ما سبق بدأت مرحلة التطبيق والتجارب بشكل مبدأي لأتاكد أننا والعميل في طريق واحد معاً فقمت بصنع عدة نماذج لأختار بينها وأرى ما أفضل تخطيط وتركيبة من الممكن استعمالها..
فبدأت بأهم شيء وهو منشورات الانستغرام وصنعت نماذج متعددة
نعم اتفق معكم الأمر محير قليلاً ولكن من الأمور الجميلة أننا عندما نحاول، تخرج لنا أفكار وأمور يمكننا أن ندعم توجهنا أكثر في هذه العلامة
فقمت بإضافة ملمس رمال صحرواية وحقيقة كسرت كثيرا من الجمود وأعطت رونقا وجمالاً مميزا وخصوصا أنها مستوحى من الاسم “بريق الصحراء”
تطبيقات الهوية في الاجتماع السابع
بعد الاستقرار على الألوان والخطوط بدأت مرحلة التطبيقات والتي فيها نطبق على باقي عناصر الهوية مثل:
- الكرت الشخصي
- تغليف المجوهرات
- صناديق الهدايا
- أكياس وحقائب
- منشورات الميديا
- أيقونات الهايلايت
- تحريك الشعار
- الدليل الإرشادي
فبدأت بالتطبيق ملتزما بكل ما تم الاتفاق عليه من قبل وبالعمل عليها لتكون مناسبة للطباعة وتكون متقنة أشد الإتقان
لن أطيل عليكم في هذه الجزئية فيمكنكم مشاهدتها كاملة عبر زيارة المشروع ↖ على البيهانس
ولكن أريد ان أذكر لكم أن اهم شيء عملنا عليه كان هو الدليل الإرشادي للهوية البصرية ففيه تم تفصيل كل شيء وتم ذكر ما هي الخطة المتبعة وكيف تستخدم الشعار وأين تضعه وكيف تستخدم الألوان وهو حوالي الـ 40 صفحة
التسليم في الاجتماع الثامن
مرحلة الوداع مرحلة صعبة دائما، إلا أنها مميزة ومهمة فهنا يجب التأكد من تسلم كافة الملفات بأفضل طريقة ممكنة لذلك قمت بتسليم الملفات بالشكل التالي:
فالملف الأول وهو الشعار ويشمل الشعار بإصداراته المتعددة وبصيغ أيضا متعددة
فيشمل إصدارات الشعار المختلفة سواء أفقية أو عامودية أو أيقونة فقط أو كتابة فقط وكل واحد داخلها ثلاث صيغ Pdf / Png / Svg فيستطيع استخدام الشعار للويب وللطباعة وللصور العادية وهذه الصيغ فيها ألوان متعددة تستعمل حسب الحاجة بشكل رئيسي.
قمت بصناعة فيديو بسيط يلخص كل المراحل المذكورة في المقال بشكل بسيط يمكنكم مشاهدة الفيديو ومعرفة كيف تصمم هوية بصرية كاملة
النهاية:
وهكذا تم الانتهاء من هذا المشروع الرائع وكان انطباع العميل غاية في الروعة وفعلا مشروعه يستحق هذا،
أما أن تصمم شعاراً فقط فحتماً لن تصل إلى نصف التأثير النفسي الذي سيتكون عند العميل الهوية البصرية كاملة واهتمامك بكل التفاصيل
بعد هذه الخطوات تستطيع أن تبدأ رحلتك في علامة صناعة العلامة وأنت رافع أما منافسيك وعملائك،
وهذا التصميم يجبرك على أن تظهر بأفضل شكل أمام الزبائن لأنهم رفعوا توقعاتهم عنك كثيرا، فمن المحبط أن لا تكون وفق هذا المستوى.
وشكرا لوصولكم إلى هنا | لا تنس المشاركة والإعجاب ❤
أسئلة شائعة:
هي مجموعة عناصر مرئية لشركة أو منظمة أو علامة تجارية. تشمل عناصر مثل الشعار _اللوغو_، والألوان، والخطوط، والأيقونات، والأنماط، والأشكال، والصور، والنماذج التصميمية الأخرى.
تهدف إلى تعزيز الهوية والتمييز لدى الجمهور المستهدف، وتعكس القيم والرؤية والشخصية والملامح الفريدة للكيان. يتم مراعاة عوامل عدة مثل المنتجات أو الخدمات، والجمهور المستهدف، والرسالة التي ترغب الشركة في توصيلها. فتعمل العناصر المرئية معًا لخلق تجربة بصرية متكاملة ومميزة تعزز العلامة التجارية وتساهم في تعرفها واستدعاءها من قبل الجمهور.
يمثل الشعار جزءًا صغيرًا من الهوية البصرية للعلامة التجارية، وهو رمز مرئي تعرف به العلامة التجارية، بينما تتضمن الهوية البصرية عناصراً أكثر وتهدف لتعزيز الهوية والرسالة العامة للعلامة.
تحديد استراتيجية العلامة
جمع المود بورد
رسم خريطة ذهنية
رسم سكتشات مبدأية
تحويل الشعار لرقمي
تتمة الهوية البصرية
تطبيقات الهوية البصرية
تسليم الملفات